منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



قالوا

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: قالوا

مُساهمة من طرف جاروط في الجمعة يناير 13, 2017 1:06 pm

كلمة واحدة جمعت ثلاثة أحرف وفعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثان
فأسقيناكموه
( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) الحجر (22)

الفاء: حرف عطف
أسقينا: فعل ماض مبني على السكون لالتحاقه بنا الفاعلين
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول.
الميم: للجماعة ، حرف لا محل له من الإعراب.
الواو: للاشباع ، حرف لا محل له من الإعراب. (ليست واو الجماعة)
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.
avatar
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 657
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قالوا

مُساهمة من طرف جاروط في الجمعة يناير 13, 2017 1:06 pm

قالت العرب
#####$##

 الضاد والظاء في كلمات متقاربة
الحظ: البخت.
أما الحض فمعناه: الحث.

حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.

حظر: منع.
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.

ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.

أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.

ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }

الغيظ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.

الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.

الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.

فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).

الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.

الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.

الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.

الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.

ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.

الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.

العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.

العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.

العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.

العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.

الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.

القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.

التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.

القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة

نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس

عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }

المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.

النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.

بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.

البيظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيض: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.

نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.

نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.

نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
avatar
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 657
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قالوا

مُساهمة من طرف جاروط في الإثنين يناير 16, 2017 12:35 pm

كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد :

لقد ضاع شعري على بابكم ...... كما ضاع در على خالصه 

ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟ 
فقال :
لقد ضاء شعري على بابكم ........ كما ضاء در على خالصه 

فأعجب الرشيد بذلك واجازه .
فقال احد الحاضرين :
هذا شعر قلعت عيناه فأبصر .
avatar
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 657
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قالوا

مُساهمة من طرف جاروط في الإثنين يناير 16, 2017 12:35 pm

قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه. 
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات 
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي : 
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي : 
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي : 
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني
avatar
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 657
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى