منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



الفنانين اليهود في مصر

اذهب الى الأسفل

الفنانين اليهود في مصر

مُساهمة من طرف الاميرة شيماء في الأربعاء ديسمبر 31, 2014 1:10 pm


عمر الشريف

ولد باسم ميشيل دميتري شلهوب في عام 1932بالاسكندرية لأب يعمل تاجر اخشاب لبناني وهو خريج مدرسة كلية فيكتوريا بالاسكندرية  ومن هناك بدأ التمثيل عندما كان عمره 12 عاما  وهو ممثل مصري عالمي من اصل يهودي حتي ان اشهر اسلامه قام بأدء ادوار في السينما الامريكية مثل " لورنس العرب " - " دكتور جيفاغو " -" تشي " - " السيد ابراهيم و ازهار القرأن " .
اشهر افلامة في السينما المصرية
" صراع في الميناء " - " اشاعة حب " - " في بيتنا رجل " - " المواطن مصري " .
حصل علي العديد من الجوائز اشهرها
أفضل ممثل صاعد عام 1963 عن فيلم لورنس العرب .  (جولدن جلوب)
أفضل ممثل درامى عام 1965 عن فيلم دكتور جيفاغو .  (جولدن جلوب)
أفضل ممثل عام 1966 عن فيلم دكتور جيفاغو.  (جولدن جلوب)
أفضل ممثل عام 2004 عن فيلم  السيد ابراهيم و ازهار القرأن . (مهرجان سيزر)
عام 1962 رشح لجائزة الأوسكارعن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب
حصل علي جائزة الاسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل افلامة .



ليلي مراد

ولدت في عام 1916 بالاسكندرية لأب المغني و الملحن الحلبي إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" وأمها جميلة سالومون يهودية من القاهرة. كانت من اسرة متواضعة الحال تخرجت من مدرسة مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بالزيتون .
واحدة من اعظم الفنانات في تاريخ السينما و الغناء المصري اسمها الحقيقي ليلي زكي مراد كان متزوجة من الفنان انور وجدي بعد ان اشهرت اسلامها عام 1946 .
عانت ليلي مراد في زيجاتها الثلاتة وهم انور وجدي الذي كان غيور جدا ثم الطيار وجيه أباظة الذي كان لايريد كشف سر زواجة ثم مخرج لم تشعر معه بالراحة .  
 اشيع انها قدمت تبرعات لليهود في اسرائيل و لكن لم تثبت هذه الاتهامات و تم التحقيق معها في هذة الواقعة و ثبت برائتها الي كل ما انسب اليها و ظللت وفية لمصر و لم تغادرها حتي توفيت في عام 1995 .
من اشهر افلامها
" قلبي دليلي " - " غزل البنات " - " شاطيء الغرام " .

منير مراد

اسمه الحقيقي موريس زكي مراد  بداء حياتة كبائع للبطاطس والجبنة وأمواس الحلاقة. دخل مجال السينما كعامل كلاكيت ثم عمل كمساعد مخرج مع انور وجدي و كمال سليم .  
ترك الكلية الفرنسية للعمل بالتمثيل و الغناء و التلحين و كان فنان موهوب .
 اشهر اسلامه و تزوج الفنانة سهير البابلي وهو شقيق الراحلة ليلي مراد ,ولد في عام 1920 توفي عام 1981 .
اشهر أعماله
فيلم " نهارك سعيد " 
" ضحك ولعب " - " حاجة غريبة " -" بأمر الحب " - وحياة قلبي وأفراحه " - " بحلم بيك " لعبد الحليم حافظ
" سوق على مهلك " - " ان راح منك يا عين " - " يا دبلة الخطوبة " لشادية
 " آه من الصبر" لشريفه فاضل - " من يوميها " لوردة الجزائرية - " شفت الحب " لمحرم فؤاد -  " رمش الغزال " لمحمد قنديل -" شغلوني عيونك" لفايزة احمد - " اللي اتمنيته لقيته " لصباح " ابعد يا حب " لعفاف راضي - " كعب الغزال " لمحمد رشدي - " قسمة و نصيب " لهاني شاكر .



نجوي سالم

ولدت نظيرة موسي شحاتة في عام 1933 بالقاهرة لأب لبناني وام اسبانية من اصل يهودي و كانوا يعملوا في مجال صناعة الاحذية عند رجل الأعمال اليهودي الشهير شيكورل و اشهرت اسلامها في عام 1960 عندما تزوجت من الناقد الفني عبد الفتاح البارودي و يقال انها رفضت الزواج من انور وجدي لأشتراطة اعتزالها التمثيل . 
و كان لها دور وطني ملحوظ نالت وساما اجهودها لحث المصريين علي القتال بعد نكسة 67 و جهت الدعوة لابطال حرب اكتوبر لحضور مسرحها و كانت تقف مع اعضاء فرقتها  لتحية الابطال بالورد و بالتصفيق . 
بعد وفاة والدتها حاولت الانتحار ونقلت الي مستشفي دار الشفاء .
في عام 66 تعرضت لأزمات نفسية شخص الأطباء حالتها النفسية انها تعاني من عقدة الأضطهاد معتقدة ان المخرجون يتجاهلون و جودها و لا يسندون لها ادوار فنية كما كانت تشكوي من تجاهل النقاد لها رغم اعترافها في حوار صحفي ان الأدوار التي كانت تسند لها في مسرح الريحاني لم تكن ذات قيمة فنية .
في سنواتها الأخيرة اصيبت نجوى سالم بمرض نفسي حيث "هيئ لها أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل"، رغم كونها قد أعلنت إسلامها و نقلت الي مستشفي الأمراض العصبية بحلوان و تكلفت الدولة بمصاريف العلاج . و توفيت في عام 1988 و دفنت في مقابر البساتين  .
هي الفنانة الوحيدة التي كانت تزور الفنان عبد الفتاح القصري في فترة مرضة الأخيرة و هي الفنانة الوحيدة التي سارت في جنازتة . 
اشهر اعمالها
إسماعيل يس في دمشق " - "حسن ومرقص وكوهين " -  " الا خمسة " - " لوكانده الفردوس " .

نجمة ابراهيم

ولدت في عام 1914 بالقاهرة لاسرة يهودية درست بمدرسة الليسيه و اشتهرت بتميزها في اداء ادوار الشر مثل دور " ريا " 
و كان له دور وطني عندما تبرعت بدخل مسرحيتها للجيش المصري و منحها الرئيس أنور السادات وسام الاستحقاق و جعل لها معاش استثنائي لموقفها الوطني و لمشوراها الفني . 
ويعتقد ان الفنانة نجمة ابراهيم اعتنقت الاسلام و حولت منزلها الي دار تحفيظ للقرأن . ألا ان يوجد رواية اخري انها توفيت عام 1976 علي ديناتها الاساسية . 
اشهر اعمالها 
"ريا و سكنية " -  " انا و الماضي " -  " جعلوني مجرما " -  " الجريمة و العقاب " - " نحن لا نزرع الشوك "

سيرينا ابراهيم

ولدت في عام 1888 و هي مطربة و ممثلة مصرية من اصل يهودي عاشت في الأسكندرية ثم سافرت الي اسرائيل وهي الشقيقة الكبري لي الفنانة نجمة ابراهبم و هي من شجعتها بالعما في الوسط الفني . 
من اشهر اعمالها 
أغنية " أفديه إن حفظ الهوى "  .
مسرحيات " أحدب نوتردام " - " غادة الكاملياة " - " عزيزة ويونس " .
أفلام "  طاقية الإخفاء " - " عنتر افندي " .

كاميليا

ولدت في 1919 بالأسكندرية اسمها الحقيقي ليليان ليفي كوهين وهي ذات اصول يهودية و امها هى اولجالويس ابنور وهى مصريه من ام ايطالية و اب فرنساوي.  درست في المدرسة الانجليزية بالأسكندرية و هي اشهر نجمة سينمائية في الاربعينات و اعلاهن اجرا .
وقال البعض عنها انها جاسوسة يهودية تعمل لصالح اسرائيل و البعض يري انها مسيحية و لكن اكد مصطفي امين علي انها يهودية الأصل و المنشأ . 
و كانت علي علاقة بالملك فاروق حتي قرر الملك فاروف علي ان يتركها فأقدمت علي الأنتحار و توفيت الفنانة كاميليا في عام 1950 في حادثة طائرة رقم 903 والتي كانت متحهة الي روما حيث سقطت الطائرة في الحقول بالبحيرة شمال غرب القاهرة بعد ان تررد انها علي علاقة بالموساد . 
اشهر اعمالها
مسرحيات " حافيه علي جسر الذهب " 
افلام " اخر كدبة " - " المليونير " - " قمر 14 "

راقية ابراهيم

ولدت في عام 1919 بالمنصورة لاسرة يهودية اسمها الحقيقي راشيل ليفي درست في المدرس الفرنسية ثم كلية الاداب كانت ممثلة مصرية وهاجرت مصر في عام 54 بعد ثورة 23 الي امريكا لتعمل في مكتب اسرائيل بالامم المتحدة و تزوجت من يهودي امريكي و اسسوا شركة انتاج افلام .  
و اعترفت ريتا ديفيد توماس حفيدة الفنانة اليهودية ان جدتها علي علاقة باغتيال عالمة سميرة موسي واشارت ان جدتها كانت صديقة حميمة لعالمة الذرة المصرية سمير موسي و هذا من واقع مذكراتها الشخصية التي كانت تخفيها في وسط كتبها القديمة بشقتها بكاليفورنيا . 
وذكرت ان راقية ابراهيم تعاونت مع الموساد بشكل كبير فى تصفية سميرة موسى فقد كانت دائمة التردد على منزل الدكتورة سميرة مما اتاح لها تصوير منزلها بكل دقة وفى احدى المرات استطاعت سرقة مفتاح شقتها وطبعتة على (صابونة)واعطتها لمسؤل الموساد فى مصر وبعد اسبوع قامت راقية ابراهيم بالذهاب للعشاء مع موسى فى (الاوبيرج)مما اتاح للموساد دخول شقة سميرة موسى وتصوير ابحاثها ومعملها الخاص.

وذكرت ريتا ان العلاقة بين الدكتورة سميرة موسى وجدتها انتهت عام 1952عندما قامت موسى بطردها من منزلها عندما دخلت كوسيطة بينها وبين الولايات المتحدة عندما عرضت عليها الحصول على الجنسية الامريكية والاقامة فى الولايات المتحدة والعمل فى معامل امريكا وعندما رفضت موسى العرض هددتها راقية ابراهيم بان العواقب لن تكون طيبة وهنا انتهت العلاقة بين الاثنين لكن حملت راقية ابراهيم كرها دفينا فى قلبها من طرد سميرة موسى لها .
وعندما العالمة المصرية في بعثة الأمريكية عام 52 كان في استقبلها صديقة مشتركة بينها و بين جدتها و كانت دائمة التردد عليها وهي التي اخبرت راقية ابراهيم بمواعيد سميرة موسي و تحركاتها في الولايات المتحدة و ذلك وفقا للمذكرات التي تم العثور عليها الي ان جاء موعد زيارتها الي احد المفاعلات النووية في الولايات المتحدة و كان التحرك من المنزل مجهول للموساد فعلمت راقية بالموعد و اخبرت الموساد

توجو مزراحي

ولد في عام 1901 بالأسكندرية وهو مخرج من اصل ايطالي يهودي و حصل علي دبلوم التجارة الفرنسية و مارس مزراحي جميع الفنون السينمائية من تمثيل و اخراج و انتاج وحتي كتابة السيناريو و بدأ الاخراج بأسم مستعار هو احمد مشرقي خوفا من اسرتة
و كان له دورا كبيرا في انتشار السينما في مصر . افلامة كانت انعكاس للثقافة المصريه المتسامحة و التي كانت معظهما في اسكندرية التي كان يعيش العديد من الاجناس علي اختلاف الاديان .
"توجو مزراحى" ترك مصر سنة 1948 عند تأسيس دولة اسرائيل بعد ما اتهمه البعض بالصهيونيه و فضل انه يهاجر على ايطاليا البلد التي انحدر منها اجداده مثل كتير من اليهود المصريين اللى اضطروا يتركوا مصر لكن رفضوا انهم يذهبوا الى اسرائيل.
توجو مزراحي ترك مصر عام 48 عند تأسيس دولة اسرائيل بعد ما اتهمة البعض بالصهيونية و فضل انه يهاجر الي ايطاليا البلد التي انحدر منها اجداده مثل كتير من اليهود المصريين اللي اضطروا يتركوا مصر لكن رفضوا ان يذهبوا الي اسرائيل .
اشهر اعماله
" الهاويه و الكوكايين " - " 5001 " - " شالوم الترجمان " - شالوم الرياضي " - " نور الدين و البحارة الثلاثة " - " سلفني تلاتة جنية " -

شالوم

ولد في عام 1900 لاسرة يهودية
ممثل كوميدى ، لمع فى الثلاثينات من خلال مجموعه الأفلام التى أخرجها له توجو مزراحى ، وكلاهما من اليهود المصريين ، الذين لمعوا فى السينما المصريه ، كون ثنائيا بإسم  شالوم وعبده، تكرر ظهورة فى الأفلام بإسمه الحقيقى . وهى كلها أفلام إعتمدت قصصها على موضوعات كوميدية وطريفة.

دواود حسني

ولد في عام 1870 بقرية من ضواحي اسكنرية لعائلة مصرية يهودية من طائفة اليهود القرائين و اسمة الحقيقي دافييد حاييم ليفي
و عاش في حي الصنداقية الشعبي القريب من حي اليهود القرائين في قسم الجمالية و درس بمدرسة الفرير في حي الخرنفش بالقاهرة .
تعلمت ليلي مراد الغناء علي يده . 
غني الحانة عبده الحامولي  - المنيلاوي - عبد الحي حلمي -  زكي مراد - الشنتوري - الصفتي - السبع - ام كلثوم - نجاة - اسمهان - ليلي مراد .
لحن اكثلا من 500 مقطوعة موسيقية و لحن و ثلاثون اوبرا و اوبريت .
من ألحانة الشهرية " البحر بيضحك لية " - " اسمر ملك روحي " - " جنتيتني يا بت يا بيضة " - " يا تمر حنة وايح الجنة " .
و غير اسمة ديفيد العبري هربا من والدة و ديانتة . و تتلمذ علي يد شيوخ المسلمين مثل الشيخ المسلوب .
و هو من عمداء التلحين في مصر في بدايات القرن العشرين شهد بعبقريته محمود عثمان .
و يسجل تاريخ الموسيقي العربية انه اول من قام بتلحين أوبرا مصرية هي " شمشمون و دليله " و اتهم بسرقة الألحان من أستاذة محمد عبدة . يعمل ابنة الان في الاذاعة الاسرائلية . 
توفي في عام 1937و دفن بمقابر اليهود القرائين بالبساتين .
 







avatar
الاميرة شيماء
Admin
Admin

انثى 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفنانين اليهود في مصر

مُساهمة من طرف ملوكة ندا في الإثنين ديسمبر 12, 2016 11:56 am




الراقصة كيتي.. راقصة يهودية اسمها الحقيقي “كيتي فوتساتي”
ولدت بالإسكندرية.
والتي شاركت في عدة افلام مع الفنان اسماعيل ياسين
 واسمها الحقيقي كيتي فوتساتي

واختفت من مصر بعد تردد خبر انها تعمل في شبكة تجسس اسرائيلية





ولا يعلم عنها احد شئ حتى الان









إلياس مؤدب، ممثل مصرى كوميدى من أصول يهودية
 اسمه الحقيقى إيليا مهدب ساسون.
ولد إيليا مهدب ساسون فى 6 فبراير 1916 لعائلة يهودية، إذ ترجع أصول والده الذى حصل على الجنسية المصرية إلى مدينة حلب السورية، أما أمه، فكانت مصرية من مدينة طنطا محافظة الغربية، وهى المدينة التى ولد فيها، تعرف والده على والدته وتزوجا عام 1910.


والدته كانت تُدعى عائشة، وهو ما أثار الأقاويل، خصوصا وأنها كانت يهودية الديانة، وانتشرت فى تفسير ذلك عدة أقاويل، منها أنها كانت تنتمى لعائلة يموت كل أطفالها وهم صغار، فأطلقوا عليها هذا الاسم لحمايتها من الحسد.


بدأ عمله في تصليح الساعات بحارة اليهود



 ثم عمل مونولوجست في الافراح الخاصة



واشتهر بتقليد اللهجة الشامية،



 وكان من البراعة بحيث رسخ في اذهان الكثيرين حتى الآن انه من اصل شامي

رغم أصول والدته اليهودية، فضل مؤدب الابتعاد عن السياسة سواء فى حياته أو فى أعماله، فهو لم يقم بشخصية اليهودى غير مرة واحدة فى فيلم "البطل" عام 1950 مع شادية وإسماعيل يس، ولعب فيه دور راؤول صديق البطل.

رفض إلياس مؤدب الهجرة لإسرائيل، وتم اتهامه فى شبكة للتجسس،

 لكن التحقيقات أثبتت براءته، ولم يترك مصر .


لم يقبل الهجرة الى الارض المحتلة  ومات في تراب مصر 28 مايوعام 1952




avatar
ملوكة ندا
عضو
عضو

انثى 7
تاريخ الميلاد : 12/08/1999
تاريخ التسجيل : 04/01/2015
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى